تخطي أوامر الشريط
التخطي إلى المحتوى الأساسي
غرفة جدة تعرف بمبادرات صندوق التنمية الزراعية لمواجهة تداعيات كورونا عبر منصتها الرقمية التفاعلية

ضمن سلسلة لقاءاتها المفتوحة بين المسؤولين وأصحاب الأعمال

غرفة جدة تعرف بمبادرات صندوق التنمية الزراعية لمواجهة تداعيات "كورونا" عبر منصتها الرقمية التفاعلية


نظمت غرفة جدة عبر منصتها الرقمية التفاعلية اليوم الثلاثاء بتاريخ 28 شعبان 1441هـ الموافق 21 أبريل 2020م، لقاء افتراضيا للتعريف بمبادرات صندوق التنمية الزراعية لتخفيف الأثر المالي والاقتصادي على القطاع الخاص جراء تداعيات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، وذلك ضمن سلسلة اللقاءات المفتوحة التي تنظمها الغرفة في إطار تعزيز استمرار التواصل بين الجهات الحكومية المعنية وأصحاب الأعمال، وتماشياً مع الجهود الحثيثة التي أطلقتها الدولة - حفظها الله - لتخفيف الآثار الاقتصادية المترتبة على الإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا .

وقد شارك في اللقاء الافتراضي مدير عام صندوق التنمية الزراعية الأستاذ منير السهلي، ونائب المدير العام للائتمان الأستاذ بدر المالك، ونائب المدير العام للاستراتيجية المهندس عادل الجمعة، وسط تفاعل ومشاركة مجتمع الأعمال والمهتمين بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك بالشراكة مع الغرف التجارية في المدينة المنورة والقصيم والأحساء، وتم خلاله توضيح آليات الاستفادة من برامج ومبادرات صندوق التنمية الزراعية لدعم القطاع الخاص في مواجهة الأثر الاقتصادي الناتج عن تداعيات فيروس كورونا على القطاع الزراعي.

وقد استعرض مدير عام الصندوق مبادرتين رئيسيتين هما: مبادرة دعم الأنشطة الزراعية بقيمة 450 مليون ريال، حيث تم تخصيص مبلغ 300 مليون ريال، لتقديم قروض تشغيلية مباشرة، أو من خلال المصارف والبنوك التجارية وفق اتفاقيات التمويل بالشراكة معها. ومبلغ 150 مليون ريال لتأجيل المديونيات المستحقة لقروض المشاريع المتخصصة بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة لمدة ستة أشهر.

والمبادرة الأخرى التي بلغت قيمتها 2 مليار ريال مخصصة لتمويل استيراد المنتجات الزراعية المستهدفة بالأمن الغذائي، حيث تستهدف هذه المبادرة في مرحلتها الأولى تمويل استيراد منتجات (الأرز، السكر، فول الصويا، والذرة الصفراء)، وسيتم إضافة أي منتجات أخرى حسب استراتيجية الأمن الغذائي، واحتياجات السوق.

وفي ختام اللقاء تم فسح المجال للمداخلات والاستفسارات من قبل أصحاب الأعمال وممثلي القطاع الخاص، والتي تركزت حول مبادرات دعم القطاع الخاص في هذه الظروف الحرجة لتمكينه من القيام بدوره في تعزيز النمو الاقتصادي.

سيواصل الصندوق خدمة العملاء من خلال العمل عن بعد عبر الخدمات الإلكترونية في الموقع الرسمي: adf.gov.sae.https://. كما تم تسجيل اللقاء وسيتم نشره من خلال قناة غرفة جدة على اليوتيوب لإتاحة الوصول إليه من قبل الجمهور لعموم الفائدة.